اخبار عربية وعالمية

البشير يؤكد دعم السودان للجامعة العربية

احجز مساحتك الاعلانية

متابعة / د. مصعب أبوبكر – السودان ، أم درمان

أقر المشير عمر البشير رئيس الجمهورية دعم السودان للجامعة العربية بكل ما يملك من امكانات حتي تسهم بدورها تجاه الأمة العربية.
هذا وقد ناقش رئيس الجمهورية لدي لقائه اليوم بالقصر الجمهوري الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط مبادرات السودان المطروحة أمام القمة العربية القادمة بنواكشط فيما يلي الأمن الغذائي العربي والأمن في دارفور وآلية خروج يونميد من البلاد.
كما قدم رئيس الجمهورية تنويراً للأمين العام للجامعة العربية حول مجمل الأوضاع بالبلاد وبدارفور بوجه خاص بجانب تطورات الأوضاع بدولة الجنوب.
وأعرب الأمين العام للجامعة العربية في تصريحات صحفية عقب اللقاء عن سعادته بتخصيص زيارته الأولى – كأمين عام للجامعة – للسودان ، مؤكداً التزام الجامعة اللا محدود لدعم السودان ، وأضاف قائلاً : إن كافة مبادرات السودان أمام القمة القادمة ستحظى برعاية الجامعة وبإهتمامه الخاص ، مشيراً الى أن الجامعة أعدت تقريراً حول مبادرة رئيس الجمهورية حول الأمن الغذائي العربي ، وأن مشروع إتحاذ قرار حول هذا الامر سيتم طرحه على القادة العرب للبحث عن آلية لتمويل المشروع ، وأضاف : الجامعة ستظل تؤيد وتقف مع السودان لحجب أي ضرر قد يصيبه من ما يسمى بالمحكمة الجنائية الدولية.
وحول عضوية دولة الجنوب كمراقب بالجامعة العربية قال الأمين العام : إن ميثاق الجامعة لا يسمح بذلك إلاّ أنه سيعمل علي إقناع الدول العربية على النظر في هذا الأمر .
هذا وقد كشف سيادته عن تقرير سيقدمه لمجلس الوزراء العرب في سبتمبر القادم لتجاوز الأوضاع في دولة الجنوب مشيراً إلى السعي الاسرائيلي لتطويق الدول العربية مستشهدا بزيارة رئيس الوزراء الاسرائيلي لعدد من الدول الافريقية مؤخرا.
وفيما يخص الوضع السوري استبعد الأمين العام للجامعة العربية أن تسمح الجامعة لسوريا في الوقت الراهن باستعادة مقعدها الذي يتطلب توافقاً بين الحكومة والمعارضة.
من جانبه قال وزير الدولة بالخارجية عبيد الله محمد عبيد الله إن السودان يرحب بزيارة الأمين العام للجامعة العربية ويدعم توليه لمهامه في ظل التحديات الكبيرة التي تواجه الجامعة.
وأضاف : السودان سيدعم الأمين العام ويتعاون معه الى أقصى حد بما يقوي العلاقة بينه و الجامعة العربية . وذكر أن الأمين العام للجامعة العربية أطلع رئيس الجمهورية على استعدادات الجامعة للتصدي للتحديات التي تواجهها والسعي لمعالجتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى